القلب المكاني في علم الصرف

القلب المكاني في علم الصرف

القلب المكاني في علم الصرف الميزان الصرفي طرق معرفة القلب المكاني




تناول علماء الصرف مفهوم القلب المكاني في اللغة العربية بعد تطرقهم لعلم الميزان الصرفي ، أنه ظاهرة لغوية واضحة في اللغة العربية ولا يصح إنكارها، فهي ظاهرة في لغة الاطفال الذين لا يقدرون على نطق الألفاظ الكثيرة التي يسمعونا كل يوم، فيقلبونها مكان بعضها ،  فكيف نعرف وجود القلب المکاني ؟ ، يقول علماء الصرف او الصرفيين : هناك طرق يمكننا اتباعها لمعرفة القلب المكاني .

طرق معرفة القلب المكاني :




1 - الطريقة الاولى هي ان نرجع إلى المصدر
 مثلا : الفعل نَاء حدث فيه قلب لأن مصدره نَأْيٌ فوزنه اذا فَلَعٌ.


2 - الطريقة الثانية ان نرجع إلى الكلمات التي اشتقت من نفس مادتها
 مثل: جاه على وزن عَفْلٌ. فمصدر الكلمة وجه على وزن: فِعْلٌ
متعتبر كلمة : قِسِيٌّ من اشهر امثلتهم . مفردها: قَّوْسٌ على وزن فَعْلٌ. الجمع هو: قُوُوس على وزن فُعُول. قدمت اللام مكان العين لتصير: قُسُووٌ على وزن: فُلُوعٌ. قلبت الواو الأخيرة ياء تبعا لقواعد الإعلال لتصير: قُسُويٌّ. قلبت الواو الأولى ياء تبعا لقواعد الإعلال وأدغمت في الثانية لتصير: قُسُيٌّ . قلبت ضمت السين كسرة لتناسب الياء لتصير: قُسِيٌّ. قلبت ضمت القاف كسرة لعسر الانتقال من ضم إلى كسر لتصير قُــسِيٌ على وزن فُلُوعٌ .



3 - التصحيح مع موجب وجود الإعلال  
كما في كلمة  أَيِسَ فقد تحركت فيها الياء وفتح ما قبلها وكان الواجب قلبها ألفا كما هي القاعدة. كبقاؤها مع وجود موجب إعلالها دليل على أن الكلمة مقلوبة عن: يئس.



4 -  وجود مانع التصرف بدون مقتضى 
كما في كلمة أشياء، فهي ممنوعة من الصرف 
 مثل قول الله تعالى : " لا تسألوا عن أشياء إن تبد لكم تسؤكم". مع أن صيغتها الأصلية ليست من الصيغ التي تمنع من الصرف. ولكنها ممنوعة منه بحسب صيغتها الأصلية قبل حدوث القلب المكاني فيها. فهي في الأصل اسم جمع على وزن فعلاء (شيئاء). وهذا الوزن ما يمنع من الصرف لوجود ألف التأنيث الممدودة. وهم يقولون: إن كلمة شــيــئــاء في أخرها همزتان بينهما ألف. والألف مانع غير حصين. ووجود همزتين في أخر الكلمة ثقيل. لذلك قدمت المرة الأولى التي هي لام الكلمة مكان الهاء ويكون القلب على الوجه الآتي: شيئاء على وزن فعلاء. أشياء على وزن لفعاء .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصب الفعل المضارع تمارين

اسئلة عن جزم الفعل المضارع : قاعدة ، تدريبات

تمارين على اسماء الاشارة للقريب والبعيد