الاعراب والبناء في الافعال

الاعراب والبناء في الافعال


 المبني من الأفعال :



ان الفعل الماضي وفعل الأمر مبنيان دائما و الفعل المضارع لا يبنى الا اذا اتصلت به نون التوكيد الخفيفة والثقيلة نحو . {لَيُسْجَنَنَّ وَلَيَكُونًا مِّنَ الصَّاغِرِينَ} او نون النسوة نحو : البنات يتعلمن الطبخ و الخياطة.


1 - أما الفعل الماضي فله ثلاثة أحوال :


  • أ - يبنى على الفتح اذا لم يثصل بآخره شيء نحو : قرأ . علم . فهم . سأل .. أو اتصلت به ناء التأنيث الساكنة نحو قرأت علمت فهمت سألت أو الف الإثنين نحو : علما . فهما . سألا .. أو'' نا '' اذا كان مفعولا به نحو نصحنا محمد.

  • ب -  يبني على الضم اذا اتصل به واو الجماعة نحو :  قرأوا . علموا . فهموا . سالوا.


  • ج - يبنى على السكون اذا اتصل به " نا " الفاعل نحو : طالعت الدرس او " نا "، اذا كان فاعلا نحو : طالعنا الدرس، أو نون النسوة نحو : البنات قد طالعن الدرس.


2 -  واما فعل الأمر فله اربعة احوال :



  • أ- بيني على حذف النون إذا اتصلت به الف الاثنين او واو الجماعة او يا المؤنثة المخاطية نحو : اجتهدا في دروسكما . اجتهدوا  في دروسكم . اجتهدي في دروسك.


  • ب - يبنی علی حذف حرف العلة اذا كان آخره حرف علة نحو : انج بنفسك من الهلاك - امش على الجهة اليمنى من الشارع - اخش الله الذي خلقك .


  • ج - يبنى على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد نحو اعرفن واجبك.

  • د- يبنى على السكون في غير ذلك نحو : احترم جارك - واكرم ضيفك  -استمعن يابنات الى نصائح أمهاتكن.



3 -  واما المضارع فله حالتان :



  1. اليناء على الفتح اذا اتصلت به نون التوكيد ، نحو : فوربك لحشرنهم والشياطين ثم لنحضرنهم حول جهنم جثيا .
  2. يبنى على السكون اذا اتصلت به نون النسوة نحو : البنات يخرجن من المدرسة بنطام وهدو تمرینات.
لا بد و أنكَ لاحظتَ الفرق في الشرح على موقنا نوادر 

 تمارين الاعراب و البناء:


استخرج الأفعال المبنية من الجمل التالية وبين علامة بنائها :

  1.  خرج أحمد من المنزل وذهب الى المدرسة فقابل صديقه عليا فسلم عليه وقال له : كيف أصبحت ياعلي ، فاجابه عليّ : أصبخت بخير والحمد لله ثم سَارا معا فو قابلا في طريقهمَا صديقها محمداََ فسلم عليهما وردَّا عليه التحية ثم ساروا جميها وتناقشوا في طريقهما في مسائل حسابيّة وعندما وصلوا الى فناء المدرسة سمعوا دق الجرس فأسرعوا الى الفصل بنظام ونشاط.
  2.  استيقظ من نومك مبكر وتوضأ وأد الصلاة لربك واطلب منه الإعانة والتوفيق في جميع أعمالك ولا تهملَنَّ دروسك ولاتؤخرنَّ عمل يومك الى غدك ولاتبخلنَّ بالمساعدة على من هو اضعف منك ولاتُضیِّعَنَ وقتك كله في اللعب والْهُ قليلا في أَوقات فراغك واعتنِ بنظافة جسمك وملابسكَ واذا رايتَ منكرا فانْه عَنْهُ.
  3.  فلا تخْضَعْنَ بالقول فيطمع الذي في قَلبه مرض وقُلنَ قَولاََ معروفاََ وَقَرْنَ في بُيوتِكُنَّ ولا تبرَّجنَ تبرج الجاهلية الأولى وأقمنَ الصلاةِ وآتينَ الزكاة و أطعنَ الله ورسوله،.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نصب الفعل المضارع تمارين

اسئلة عن جزم الفعل المضارع : قاعدة ، تدريبات

تمارين على اسماء الاشارة للقريب والبعيد