U3F1ZWV6ZTcyMzcxNDczMTg4MDlfRnJlZTQ1NjU4MTgzMzA4NDg=

الفعل اللازم والمتعدي - تعريفه ، أنواعه ، طرق معرفته

الفعل اللازم والمتعدي - تعريفه ، أنواعه ، طرق معرفته

الفعل الازم والفعل المتعدي  - تعريفه ، اقسامه ، أنواعه
يقسم الفعل إلى لازم ومتعدي الفعل الى لازم ومتعدي .
تعريف  الفعل اللازم :
الفعل اللازم هو هو الذي يكتفي بفاعله ولا يحتاج الى مفعول به 
كقوله تعالى " جاء الحق وزهق الباطل " وقوله تعالى " إنا فتحنا لك فتحا مبينا" ويسمى الفعل اللازم قاصرا لانه يبقى مقتصرا على فاعله ويسمى غير واقع لانه لا يحتاج الى مفعول به يقع عليه  و يسمى ظاهرا مجاوزة لانه لا يتعدى اثاره الفاعل و يجاوزه .
تعريف الفعل المتعدي
الفعل المتعدي هو الذي لا يكتفي بفاعله .  بل يحتاج الى مفعول به واحد فأكثر
كقوله تعالى " واقيموا الصلاة واتوا الزكاة " ويسمى الفعل المتعدي واقعا ومجاوزا لانه يحتاج الى شيئين فاعل ومفعول به يقع عليه ، كما ان اثاره يتعدى فاعله و يجاوزه الى المفعول به . 

بماذ يعرف الفعل المتعدي ؟


يعرف الفاعل المتعدي باحد الطريقتين : 
  1. ان تتصل به هاء تعود  على المفعول به كقولنا سمعت النداء فلبيته - رأيت الفقير فاكرمته الهاء في الفعل لبى وأكرم تعود على النداء والفقير .. تقدير الاول لبيت النداء والثاني اكرمت الفقير فإن كانت الهاء عائدة على الظرف او المصدر لم تدل على تعدي الفعل نحو يوم الجمعة خرجته تقديرها خرجت يوم الجمعة .. الجمعة ظرف وليس مفعولا به ونحوه  اجتهد في درسك اجتهادا اجتهده الفائزون . فالهاء في كل من خرجته هو واجتهده لا تدل على التعدي .. لانها في المثال الاول عائدة على يوم الجمعة وهو ظرف ليس مفعول به وفي المثال الثاني عائدة على قولنا : اجتهادا وهو مصدر لا مفعول به ولذا فالهاء الاولى في محل نصب ظرف زمان . والثاني في محل نصب لانه مصدر والنتيجة في الفعلين اجتهد وخرجته لازمان .
  2. ان يصاغ من الفعل المتعدي اسم مفعول تام غير مقترن بحرف جر او بالظرف كما في قولنا درس مشروح مشروح . من صيغة شرح. كما في قولنا صمت شهر رمضان فنقول : شهر رمضانَ مصومٌ  . فمصوم اسم مفعول تام دل على ان الفعل صام متعدي اما قولنا : جلست تحت الشجرة فنقول في الاسم المفعول الشجرة مجلوس تحتها فكلمة مجلوس احتاجت. الى قارن تقرن به هو وهو ظرف .

أنواع الفعل المتعدي :

تنقسم الافعال المتعددة الى ثلاثة اقسام :
1 - افعال متعدية لمفعول واحد وهي كثيرة في العربية لا يمكن احصائها وليس لها قرينة تعرف بها سوى. وجوه مفعول به في الجملة كما في قوله تعالى :" اقيموا الصلاة وأتوا الزكاة " فاعل اقام واتى متعديان وليس لازمان.

 2- أفعال متعدية بمفعولين وهي قسمان  :
- قسم ينصب ينسب مفعولين اصلهما مبتدأ وخبر وهو ثلاثة أنواع :
  • يفيد الرجحان او الظن ومن افعاله :  ظن . حسب . زعم . خالَ . عدَّ ... ومنه قوله تعالى : " اني لأظنك يا موسى مسحورا " 
  • نوع يفيد اليقين . من افعاله : رأى بمعنى اعتاد وليس بمعنى أبصر . علم . وجد . أنفى .  تيقن . تبين. وقوله تعالى : " ألم يجدك يتيما" وقوله تعالى  : "  فإن علمتموهمن مؤمنات " . 
  • نوع يفيد التحويل ومن افعاله :  حول. صير. جعل . اتخذ . ردَّ ومثاله من قوله تعالى : " اتخذ الله ابراهيم خليلا"  وقوله تعالى : "وجعلكم ملوكا" 

- قسم ينصب مفعولين ليس اصلهما مبتدأ وخبر . من افعاله :  كسى . ألبس . منح  . سأل ... ومن قوله تعالى "فكسونا العظام لحما" وقوله تعالى : " انا اعطيناك الكوثر " وقوله تعالى : " لا أسألك  رزقا " . فهذه كلها ايات قرآنية نصبت مفعولين  ليس اصلهما مبتدأ وخبر .

  • افعال متعدية الى ثلاثة مفاعل وهي. أعلم . أخبر . أنبأ . حدَّث . أرى وكما في قوله تعالى : " كذلك أراد الله اعمالهم حسرات عليهم ".

طريقة معرفة الفعل اللازم

 يعرف الفعل اللازم بأحد شيئين الاول :  معنى الفعل والثاني :  صيغة الفعل . اما معناه فيمكنك ان تحكم بلزوم الفعل اذا دل على واحد من المعاني ثمانية الآتية 

  1. واحد ان يدل على جسية او طبيعة  . نحو , حسن , قبح , طال , قصرا جبن ..
  2. ان يدل على صفة عربية عطشة . نشط . حزن . فرحة مرض . سمع ...
  3. ان يدل على نوع . نحو احمر اخضر اصفر ... 
  4. ان يدل على حيلة اي صفة يمتدح بها نحو: حسن  . جمل دعج. نجل . كحل...
  5. ان يدل على عيب نحو قبح عور...
  6. ان يدل على نظافة نحو: طهو . نظف ...
  7. ان يدل على دنس نحو وسخة دنس قدر
  8. ان يدل على مطاوعة نحو كسرته فانكسر . بعثرته فانبعثر... 
 اما من حيث الصيغة فيمكنك ان تحكم على الفعل بانه لازم اذا وجدته على احدى الصيغ التالية
  • صيغة فعُل نحو حصف . قبح ... 
  • صيغة انفعل  نحو انكسر انهزم انقلب
  • صيغة افعلَّ نحو غمراحمر
  •  صيغة افعالَّ نحو : اصفارَّ  احمارَّ ...
  •  صيغة افعللَّ نحو اقشعرَّ . اطمأن ...
  •  صيغة افعنلل نحو: اقعنسس ...

 تحويل الافعال اللازمة الى متعدي

 قد يتحول الفعل الثلاثي اللازم الى فعل متعدي بأحد الأسباب التالية :
  1.  بالهمزة الزائدة في اوله مثل انزلت الضيوف في الفندق أنجى الصدق صاحبه .
  2.  بتضعيف عينه مثل حسن خلقُه تصبح حسناء حسَّن اخلاقه.
  3.  زيادة الف المفاعلة بعد فائه . مثل جالس الطالبُ شيخَه . 
  4. بزيادة الهمزة والسين والتاء في الأول مثل خرج . تصبح . استخرج .
  5.  تضمن الفعل اللازم معنى الفعل المتعدي . فيترتب على ذلك ان يأخذ حكمه في التعدي ودليل ذلك قوله تعالى : "ولا تعزموا عقدة النكاح"  فالفعل صار متعديا لأنه حل محل الفعل نوى كأن التقدير"  ولا تنووا عقد النكاح " وقول جرير في مدح عمر ابن عبد العزيز جاء الخلافة او كانت له قدرا كما اتى موسى ربه على قدر"  فالفعل جاء وأتى هما في الاصل لازمان ولكن الاول صارمتعديا لأنه حل محل فعل متعدي _ تقلد _وصار الثاني متعديا لانه حل محل الفعل المتعدي _قابل_
  6. حذف حرف الجر توسعا ونصب ما بعده على انه مفعول به كما في قول جرير - تمرون الديار ولم تعرجوا كلامكم علي اذا حرم - ومثل قوله تعالى :  "أعجبتهم امر ربكم " التقدير اعجبتم عن امر ربكم " وحذف حرف الجر ونصب اسم بعده سماعي غير مضطرب ولكنه اضطر يطرد قبل انَّ وانْ. كما في قوله تعالى : " شهادة الله انه لا اله الا هو" وقوله تعالى : "  أوَ عجبتهم ان جاءكم ذكر من ربكم " فالفعل شهد يتعدى بحر بحرف الجر على الفعل عجب يتعدى بحرف من وهما محذوفان حذفا واجبا
  7.  تحويل الفعل متعدي الى  فعل لازم يمكن جعل الفعل المتعدي لازما اي ان نعطي فعلا متعديا معنى فعل لازما ليصير مثله لازما بأحد الوسائل الآتية 
  • التضمين بمعنى فعل لازم ليصير مثله . من ذلك قوله تعالى: " فليحذر الذين يخالفون عن امره "  فالفعل يخالف فعل متعدي نقول - يخالف المؤمن هواه -  لكنه تضمين تضمين معنى الفعل يخرج فتعدى بحرف الجر عن والتقدير- فليحذر الذين يخرجون عن امره. وقوله تعالى : " وأصلح لي في ذريتي " فالفعل اصلح تضمين معنى فعل بارك ولذلك صار لازما .

  • تحويل الفعل المتعدي صيغة فَعِل من صيغة فعُلَ لقصد المبالغة والتعجب مثل قولنا ضرُبَ زيد . اي : ما أضربه ؟ فهُمَ الطالب اي ما أفهمه ؟ .
ومن الملاحظ ان صيغة فعِل بكسر العين معدية وصيغة فعُلَ بضم العين لازمة ولذا تحول الفعل متعدي من الصيغ الأولى الثانية التي هي صيغة لازمة بعد ان كان متعديا
  •  مطاوعة الفعل المتعدي لفعل آخر لازم مثل: هدمت الحائط فانهدم . بعثرت الاوراق فتبعثرت
  •  ضعف الفعل المتعدي بسبب التقدم المفعول به عليه. كما في  قوله تعالى: " ان كنتم للرؤيا تعبرون " فالأصل "ان ان كنتم تعبرون الرؤيا"  لكن لما تأخر الفعل ضعف العمل وصار كاللازم وكما في قوله تعالى : " للذين هم لربهم يرهبون " . 
  • الضرورة الشهرية قد تجيز للشاعر ان يحول الفعل المتعدي الى فعل لازم او يجعل الفعل المتعدي لمفعولين متعديا  لمفعول واحد كقول الشاعر"... تسقي الضجيع لبارد بسام " الفعل تسقي ينصب مفعولين بنفسه كما في قوله. سقيته ماء ولكنه في هذا البيت تعدى الى مفعول به واحد . ثم تعدى الى المفعول الثاني بحرف الجر للضرورة الشعرية . 
شاهدنا في هذا الدرس تعريف الفعل اللازم والمتعدي وانواعه وبماذا يعرف كل منهما ثم تحويل الفعال اللازمة الى افعال متعدية 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة